كلمة مدير المرحلة
الحمد لله الذي هدانا للإسلام وصلى الله علي سيدنا محمد ... أما بعد
تسعى مدارسنا على تنشئة الطلاب تنشئة إسلامية على أساس العقيدة الصحيحة ، واكتشاف وتنمية المواهب والملكات ، وإثراء الذوق الإبداعي والسمو بالطموح الذي بدوره يعمل على استقلال الشخصية .
ونعمل كذلك على تزويد أبنائنا بالعلوم والثقافة التي تؤهلهم للحياة العامة وتمكنهم من تحقيق أهدافهم ، وتنمية الجوانب الروحية والخلقية والفكرية والبدنية لهم ليكونوا نافعين ، وتهيئة الوسائل اللازمة لهم للإسهام في النشاطات المدرسية والعلمية ، وخدمة المجتمع المحيط بالمدارس بما يتوفر لها من إمكانات بشرية ومالية ما ينتج عنه حب الوطن في نفوس الأبناء والعمل على خدمته .
نسأل المولى القدير أن ينفع بهم ويسخرهم لخدمة أنفسهم وأهليهم ووطنهم .
النظام التعليمي
التعليم في المرحلة المتوسطة يمثل أهمية كبيرة في كونه :
- يغطي مرحلة بناء الذات وتكوين الشخصية السوية ، فالفترة العمرية من 12 – 15 تمثل : مرحلة تكوين الشخصية والإعداد الجاد للمواطن ، وتحقيق الأهداف الرئيسية للتعليم ، وهي مرحلة تغطي فترة حرجة من حياة الشباب وما يصاحب ذلك من تغيرات في البناء والإدراك والسلوك .
- ارتباط هذه المرحلة بمشكلات المجتمع ، فكثيرا ما تكون مشكلات الفرد المراهق امتدادا لمشكلات البيئة التي تحيط به ، وانعكاسا للأحداث والأفكار والأزمات التي تحدث في المجتمع .
وأهداف التعليم للمرحلة المتوسطة تتحدد فيما يلي :
1 ـ تمكين العقيدة الاسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه .
2 ـ تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتي يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم .
3 ـ تشويقه إلي البحث عن المعرفة وتعويده التأمل والتتبع العلمي .
4 ـ تنمية المهارات العقلية والقدرات المختلفة لدي الطالب وتعهدها بالتوجيه والتهذيب .
5 ـ تربيته على الحياة الاجتماعية الاسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة وتحمل المسئولية .
6 ـ تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره .
7 ـ حفز همته لاستعاده أمجاد أمته المسلمة الي ينتمي لها ، واستئناف السير في طريق العزة .
8 ـ تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة ، وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية قوية .
9 ـ تقوية وعي الطالب ليعرف ( بقدر سنه ) كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة والمبادئ الدخيلة .
10 ـ إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة .
مسؤوليات وحقوق الطالب
حقوق الطلاب:
1 ـ أن يحظى الطالب بالمعاملة الطيبة من المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية دون تفريق .
2 ـ أن يحصل الطالب على تعليم عالي الجودة .
3 ـ أن تحسن المدرسة اختيار الكادر التعليمي الذي يمثل قدوة طيبة للطلاب.
4 ـ توفير بيئة مدرسية حافزة للتعلم.
5 ـ أن يكون هناك تنوع في الأنشطة المقدمة للطلاب.
6 ـ أن يشارك الطلاب بآرائهم ومقترحاتهم في العملية التعليمية.
واجبات الطلاب :
1 ـ أن يلتزم الطالب باحترام الزملاء و المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية.
2 ـ أن يلتزم الطالب بالزي الوطني ، و المظهر المناسب الذي يتفق مع الدين و التقاليد .
3 ـ أن يلتزم الطلاب بمواعيد المدرسة والابتعاد عن الغياب المتكرر.
4 ـ أن يلتزم الطلاب بلائحة السلوك والمواظبة .
5 ـ أن يحافظ على مرافق وممتلكات المدرسة والحفاظ على نظافتها .
6 ـ أن يلتزم الطالب بحسن الخلق في التعامل مع الزملاء والهيئة التعليمية.
7 ـ أن يؤدي الطالب صلاة الظهر بالمدرسة.
8 ـ أن يعمل الطالب على ارتقاء مستواه العلمي و أداء ما عليه من واجبات مدرسية.