يهدف الإشراف التربوي إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم والارتقاء بهما ومعالجة الصعوبات التي تواجههما من خلال :
- رصد الواقع التربوي وتحليله ومعرفة الظروف المحيطة به والإفادة من ذلك في التعامل مع محاور العملية التعليمية والتربوية.
- تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في الميدان التربوي وتنميتها.
- تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها وإبراز دورها في المدرسة والمجتمع.
- التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة والعمل في برامج الأبحاث التربوية و التخطيط وتنفيذ وتطوير برامج التعليم .
- العمل على بناء جسور اتصال متينة بين العاملين في حقل التربية والتعليم؟.
- العمل على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى القائمين على تنفيذ العملية التعليمية.
- تنفيذ الخطط التي تضعها وزارة التربية والتعليم بصورة ميدانية .
- النهوض بمستوى التعليم وتقوية أساليبه والحصول على أفضل مردود للتربية.
- تحقيق علاقة المدرسة مع البيئة المحلية.
- تدريب العاملين في الميدان على عملية التقويم الذاتي وتقويم الآخرين.
نشأة وتطور الإشراف التربوي بمدارسنا
بدأت المدارس بإنشاء قسم الإشراف التربوي مبكراً ، وذلك في عام 1417هـ بمشرفٍ للغة العربية والتربية الإسلامية .
وتوالى انضمام المشرفين التربويين في التخصصات المختلفة.