
يهدف الإشراف التربوي إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم والارتقاء بهما ومعالجة الصعوبات التي تواجههما من خلال :
- رصد الواقع التربوي وتحليله ومعرفة الظروف المحيطة به والإفادة من ذلك في التعامل مع محاور العملية التعليمية والتربوية.
 - تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في الميدان التربوي وتنميتها.
 - تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها وإبراز دورها في المدرسة والمجتمع.
 - التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة والعمل في برامج الأبحاث التربوية و التخطيط وتنفيذ وتطوير برامج التعليم .
 - العمل على بناء جسور اتصال متينة بين العاملين في حقل التربية والتعليم؟.
 - العمل على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى القائمين على تنفيذ العملية التعليمية.
 - تنفيذ الخطط التي تضعها وزارة التربية والتعليم بصورة ميدانية .
 - النهوض بمستوى التعليم وتقوية أساليبه والحصول على أفضل مردود للتربية.
 - تحقيق علاقة المدرسة مع البيئة المحلية.
 - تدريب العاملين في الميدان على عملية التقويم الذاتي وتقويم الآخرين.
 
نشأة وتطور الإشراف التربوي بمدارسنا
بدأت المدارس بإنشاء قسم الإشراف التربوي مبكراً ، وذلك في عام 1417هـ بمشرفٍ للغة العربية والتربية الإسلامية .
وتوالى انضمام المشرفين التربويين في التخصصات المختلفة.

		
